“دراسة الميديا في السياق الانتقالي : الميديا التونسية نموذجا”

لا يتمثل  الرهان  بالنسبة إلى الباحث في استعراض مظاهر التغيّر في الميديا  فحسب (مستوى أول وصفي)  بل في البحث عن أطر نظرية وتحليلية يمكن بواسطتها أن نفكّر في تحولات الميديا، حتى نتحرّر من المقاربات الانطباعية والسردية  من جهة أولى ومن المقاربات الإمبيريقية التي لا تستند إلى أطر نظرية ولا تنتج معارف لأنها تكتفي بوصف الواقع بشكل عفوي  من جهة ثانيةويسعى هذا البحث إلى لإجابة عن السؤال التالي: كيف يمكن توصيف التحولات في مجال الميديا؟  كيف نقيّمها، أي وفق أية مؤشرات ومعايير؟

الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظل التحولات” تحرير الدكتورة نهاوند القادري مكز دراسات الوحدة العربية،الفصل الثاني    (ص-ص 45 إلى 65)، بيروت 2017

تحميل الدراسة

المرأة العربية في النقاش الإفتراضي

تتناول  هذه الدراسة مشكلة نظرية تبدو لنا مبتكرة في حقل دراسات المرأة والميديا تتعلق بمقاربة أشكال تفاعل مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية من الجنسين (التي تمثل فضاء من فضاءات الميديا الاجتماعية) مع مضامين الميديا التقليدية المتصلة بمسألة المرأة.

ويتمثّل وجه الابتكار في أن الدراسات التي أنجزت عن المرأة، سواء أكانت  بحوث أكاديمية أو دراسات رصد، اهتمت بشكل شبه كامل بمضامين الميديا. أما  دراسة المرأة العربية في الميديا الاجتماعية فإنها تستكشف منطقة لا تزال غامضة، تلك التي يتشكل فيها تلقي الناس (رجال ونساء) مضامين الميديا حول المرأة.

”المرأة العربية في النقاش الافتراضي دراسة في تمثلات المرأة في صفحات الميديا التقليدية في الفايسبوك“،(2015) مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث

تحميل الدراسة

الصّحفي والإرهابيّ : تساؤلات عن علاقة مبهمة

أضحت علاقةُ الميديا بالإرهاب منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 مسألةً رئيسيّة في النّقاش العامّ، السّياسيّ والفكريّ، عن أدوار الميديا ومسؤُوليتها إزاء الإرهاب. وتُطرَح هذه المسألة في المجتمعات الديمقراطيّة الّتي لا تخضع فيها الميديا إلى إكراهات السّلطة السّياسيّة ولا تشتغل في أُطُرٍ معياريّة لا يضعها الصّحفيون.

صدرت هذه الدراسة في مجلة الفكر الجديد التونسية (العدد الرابع، أكتوبر 2015)

تحميل الدراسة

الميديا الاجتماعية من منظور التنظيم والتنظيم الذاتي

هل من المشروع القول إنّ الأطر والآليات التي وضعتها الميديا لتنظيم نفسها بنفسها في إطار ما يسمى التنظيم الذاتي تبقى صالحة في مجال الميديا الاجتماعية ؟

الميديا الاجتماعية من منظور التنظيم والتنظيم الذاتي، مجلة اتحاد الإذاعات العربية، عدد 1 2016

لتحميل الدراسة

الميديا الإجتماعية والإرهاب

يواجه العالم العربي على وجه الخصوص والعالم بشكل عام ظاهرة الإرهاب منذ عقود، لكن هذا الإرهاب يتجلّى اليوم في أشكال جديدة تكاد تكون فريدة. فما يعرف بـ »تنظيم الدولة الإسلامية « (داعش) يبدو وكأنه أعاد ابتكار الإرهاب من جديد. فالعنف الذي يمارسه تنظيم داعش ضد ضحاياه ليس همجيا فحسب بل هو يعرض للعالم في أشكال جديدة هوليودية واستعراضية. كما أن مقاتلي تنظيم داعش وأنصاره أصبحوا يوظفون الميديا الجديدة بشكل عام والميديا الاجتماعية بشكل خاص بطريقة فريدة ومخصوصة، أصبحت بفضلها هذه الميديا جزءا لا يتجزأ من المنظومة الإرهابية نفسها.
وقائع ندوة التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب ” إتحاد إذاعات الدول العربية، تونـس : 7 – 8 أبريل/نيسان 2015

تحميل الدراسة 

الإذاعة والتلفزيون والميديا الاجتماعية في السياق العربي”

يتناول منتدى الحوار المهني الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية هذا العام مسألة في غاية الأهمية تتصل باستكشاف علاقة الإذاعة والتلفزيون بالميديا الاجتماعية وذلك انطلاقا من مستويين إثنين: الاتجاهات الكبرى لاستخدامات الإذاعة والتلفزيون للميديا الاجتماعية في مستوى أول والدروس المستخلصة من التجارب العالمية والعربية في مستوى ثان.

عصر الميديا الجديدة” سلسلة بحوث ودراسات إذاعية، عدد 78 -2016.

  تحميل الدراسة

الميديا الجديدة والمجال العمومي : الإحياء والإنبعاث

إن التفكير في مسألة المجال العمومي في العالم العربي تطرح إشكالية معرفيّة تتعلّق بتنزيل المفهوم في السياق السياسي والثقافي العربي، خاصّة وأن  مقاربة يورغان هابرماس السائدة لا يمكن أن تطمح إلى الكونية بسبب ارتباطها بتاريخ الحداثة الغربية وبالتاريخ السياسي والثقافي للمجتمعات الغربية.
وعلى هذا النحو فإن إستخدام مفهوم المجال العمومي ليست عملية آمنة إبستيمولوجيا، خاصّة إذا أخذنا بعين الإعتبار إستخداماته المحدودة التي تحيلنا إلى ضعف تفاعل البحوث العربية في مجال الإعلام والاتصال مع المكتسبات النظريّة لعلوم الإعلام والاتصال. فالمفاهيم، إذا لم تغيّب بحجّة مصدرها الخارجي (غير العربي)، توظّف للاستعراض أو لغايات الشكليّة المنهجية. وفي كل الأحوال فإن المكانة الهامشية لمفهوم المجال العمومي، بالرغم من أهمّيته  النظرية في  بحوث الإعلام والاتصال الفرنكوفونية والأنقلوسكسونية على حدّ سواء، تبيّن أن الاشتغال بالمفاهيم لا يزالّ مسلكا بحثيا مهجورا لصالح المسالك البحثية المعلومة التقليدية والأمنة وذات المردودية السياسية والمنفعة العاجلة

الميديا الجديدة والمجال العمومي : الإحياء والإنبعاث”، مجلة الإذاعات العربية، إتحاد إذاعات الدول العربية  2011

تحميل الدراسة

المجال الإعلامي العربي: إرهاصات نموذج تواصلي جديد

لم تفرز الدّراسات الأكاديمية العربية المتراكمة منذ أكثر من ثلاثة عقود و الموغلة في الأمبيريقية السّاذجة والشكلانيّة المنهجيّة حقلا معرفيّا مستقلاّ بذاته, بالرّغم من أنّ علوم الإعلام والاتصال التي تدرّس بالجامعات العربيّة بدأت في تأسيس شرعيّتها كمجال معرفي قائم على إبستيمولوجيا مخصوصة.

كيف يمكن إذن عتق الإعلام من الخطاب الإيديولوجي ومقولاته المعتادة (الإعلام كسلطة متناهية تتلاعب بوعي الأفراد…) والانزياح به نحو مجال المعرفة حتى يتحوّل لموضوع يمكن التّفكير فيه بالاستعانة بأدوات العلم. لهذا السّؤال المشروع أهميّة قصوى، ذلك أنّ التّفكير في الإعلام ومن ثمّة في التّواصل يفضي من منظور إبستيمولوجيا علوم الإعلام والاتصال إلى التّفكير في المجتمع وفي الثقافة. والحقيقة أنّ التيّارات النظريّة الكبرى التي تغذّي هذه الإبستيمولوجيا وإن اختلفت في رؤيتها للظّواهر الإتّصاليّة فإنّها تجعل من ثنائيّة الإعلام والاتصال « Information communication » مسألة مركزيّة لفهم طبيعة المجتمع.

للحصول على الدراسة أنقر هنا

عالمهن المنكشف” المدونات النسائية العربية”

تواجه مساءلة ظاهرة المدونات في العالم العربي صعوبات شتى. ولعل الصعوبة الأكبر تتعلق بحداثة الظاهرة في حين يحتاج البحث في الظواهر الاجتماعية مسافة زمنية لا تتوفر هنا نظرا إلى التغير المستمر والحركة المتواصلة التي تتسم بها ظاهرة المدونات التي قد يعتبرها البعض مجرد ظاهرة طارئة. Read more

الأخلاقيات الصحفية والميديا الجديدة

jh
وثيقة تدريبية تعالج، بالاستناد إلى بعض التجارب العالمية الفرنكوفونية والإتجلوسكسونية المبادئ الأخلاقية التي يجب على الصحفي الالتزام بها، في فضاء الشبكات الاجتماعية.

لتحميل الدراسة