قسمالكتب

قراءة في كتاب “الإعلام التونسي أفق جديد” بقلم الطيب بشير/ صحيفة الاتحاد الإماراتية

ق

بيّن الدكتور الصادق الحمامي، وهو أستاذ جامعي في اختصاص علوم الاعلام والاتصال، في كتابه الجديد الذي يحمل عنوان “الإعلام التونسي… أفق جديد/ بورقيبة والفايسبوك…/ المدوّنون…/ الإعلام والنّقاب…” ان إعلان انهيار النظام السياسي في تونس بعد 14 يناير 2011 أدّى إلى زوال المنظومة الإعلاميّة السلطويّة التي كانت تحكم المجال الإعلامي.

الميديا الجديدة، الإبستيمولوجيا والإشكاليات والسياقات

ا

يتناول هذا الكتاب مسألة الميديا الجديدة في أبعادها المتعدّدة المعرفية والسوسيولوجية والثقافية والتاريخية. ويسعى الكتاب لتأسيس مقاربة معرفيّة تعالج الميديا الجديدة بواسطة مفاهيم العلوم الاجتماعية ومناهجها، مقاربة تحاول أن تتجاوز الخطابات الانطباعية والعفوية والأيديولوجية، التمجيدية والكارثية، والحتمية التي تجعل من التكنولوجيات الجديدة ظاهرة مستقلّة بذاتها ومنفصلة عن سياقاتها الثقافية.

الإعلام التونسي…أفق جديد

ا

صدر لي عن دار آفاق-برسبيكتيف (تونس) كتاب ” الإعلام التونسي… أفق جديد”، ويتناول هذا الكتاب عددا من المسائل تتعلق بالمجال الإعلامي الاتصالي الجديد في تونس.
وتتوزّع نصوص الكتاب حول ثلاث مسائل رئيسيّة : 
– إصلاح الإعلام ومكانة الصحفي في المجتمع أوّلا.
– وظيفة الإعلام في الحياة الديموقراطية ثانيا.
– تكوين الفضاء التواصلي الإفتراضي المرتبط بالميديا الجديدة ثالثا.

“ظاهرة ويكليكس: جدل الإعلام والسياسة بين الإفتراضي “

&

صدر لي أخيرا دراسة  في شكل فصل في الكتاب الجماعي “ظاهرة ويكيليكس: جدل الإعلام والسّياسة بين الافتراضيّ”، نشر المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات. “الكتاب خلاصة مؤتمر علميّ حرّرت أبحاثه هدى حوا، وشارك فيه ستّة عشر باحثًا عربيًّا وأجنبيًّا……

للتواصل

أحدث المقالات

د. الصادق الحمّامي

Get in touch

Quickly communicate covalent niche markets for maintainable sources. Collaboratively harness resource sucking experiences whereas cost effective meta-services.