التجارب العالمية في مجال قياس الجمهور : كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدّة وفرنسا نماذج

ا

دراسة صدرت في الكتاب الجماعي قياس الجمهور قي المؤسسات الإعلامية العربية  سلسلة بحوث ودراسات إعلامية، إتحاد الإذاعات العربية. عدد 73، 2012

 يسعى هذا الفصل من الدراسة إلى عرض أهمّ التجارب العالمية في مجال ما يسمّى قياس الجمهور “audience measurement”. . وقد انتقينا عيّنة تتكوّن من التجارب الفرنسية والكندية والبريطانية والأمريكية. وقد اعتمدنا هذه العينة للأسباب التالية:

  • التنوّع الجغرافي، إذ اخترنا تجربتين من أوروبا (فرنسا وبريطانيا) وتجربتين من أمريكا (كندا والولايات المتحدة).
  • تنوّع الأطر التنظيمية والمنهجيات والتكنولوجيات المستخدمة في قياس الجمهور التي تتسم بها هذه التجارب مما يسمح لقارئ الدراسة (سواء كان باحثا أو مهنيا) بالإلمام بمختلف أبعاد ظاهرة قياس الجمهور وبالإطلاع على مختلف الخيارات الممكنة تنظيميا ومنهجيا.
  • البعد التاريخي للتجارب الأربع المعتمدة في الدراسة، إذ ظهرت منظومات قياس الجمهور في الولايات المتحدة في الستينات و في فرنسا عام 1995 وفي كندا عام 1942 وفي بريطانيا عام 1981. ويمكن القول بالتالي أن هذه المنظومات بلغت درجة من النضج في مستوى التنظيم والمنهجيات والتكنولوجيات تجعل منها تجارب يمكن الاستفادة منها لإنشاء منظومات قياس الجمهور في العالم العربي.

وفي هذا الإطار فإن فهم الأبعاد المؤسّسية والبحثية لهذا التجارب يقتضي التوقّف عند السياق الاقتصادي والسياسي والأكاديمي لنشأة منظومات قياس الجمهور وتطوّها في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تحميل الدراسة

تعرف على المؤلف

د. الصادق الحمّامي

أضف تعليق

للتواصل

أحدث المقالات

د. الصادق الحمّامي

Get in touch

Quickly communicate covalent niche markets for maintainable sources. Collaboratively harness resource sucking experiences whereas cost effective meta-services.