الميديا الجديدة، الإبستيمولوجيا والإشكاليات والسياقات

يتناول هذا الكتاب مسألة الميديا الجديدة في أبعادها المتعدّدة المعرفية والسوسيولوجية والثقافية والتاريخية. ويسعى الكتاب لتأسيس مقاربة معرفيّة تعالج الميديا الجديدة بواسطة مفاهيم العلوم الاجتماعية ومناهجها، مقاربة تحاول أن تتجاوز الخطابات الانطباعية والعفوية والأيديولوجية، التمجيدية والكارثية، والحتمية التي تجعل من التكنولوجيات الجديدة ظاهرة مستقلّة بذاتها ومنفصلة عن سياقاتها الثقافية.

 كما يعالج الكتاب حقل بحوث الميديا الجديدة وما يقتضيه من ابتكارات مفاهيمية ونظرية ومنهجية ومكانة هذا الحقل الجديد في العلوم الاجتماعية ومسار تكوينه. ويستعرض الكتاب أهمّ الإشكاليات النظريّة التي يتداولها الباحثون وخصوصيّات الخطاب البحثي والمكتسبات المعرفيّة المنجزة في مجال دراسة الميديا الجديدة. 

ويتناول الكتاب أهمّ الإشكاليات المتّصلة بالميديا الجديدة في سياقها العربي : أدوار المثقف الجديدة في زمن “صحافة المواطن” وأدور الميديا الجديدة في تفكيك منظومات الإدارة السلطوية للمجال العمومي والقوى الثقافية الصاعدة في مجال الاتصال المرتبطة بالميديا الجديدة وأشكال الفعل السياسي الجديدة وتفاعل الإعلام التقليدي مع التحولات التكنولوجية ومصير مؤسّساته التاريخية… 

ويستكشف الكتاب كذلك الميديا الجديد في سياقاتها الثقافية والتاريخية الشاملة عبر تنزيلها في إطار مسار تكوّن المجال العمومي في المجتمعات العربيّة منذ دخول المطبعة حتى انتشار مواقع الشبكات الاجتماعية استنادا إلى صياغة نظرية جديدة لمفهوم المجال العمومي. 

ويؤّكد الكتاب على ضرورة التفكير في رهانات الميديا الجديدة المعرفية والثقافية في العالم العربي، التي تتجاوز مسائل التكنولوجيات وقضايا النفاذ إليها واستخداماتها إلى مسائل تكوين الهويّات الفردية والجماعية وظهور التنظيمات الاجتماعية والثقافية وأشكال التعبير والتواصل الجديدة في الفضاء الافتراضي، داعيا إلى رؤية مختلفة تنظر إلى الميديا الجديدة من زاوية علاقاتها بتحولات أنظمة الاتصال باعتباره رهانا شاملا سياسيا وثقافيا.

لاقتناء هذا الكتاب، يمكن الاتصال بـ

جامعة منوبة 

منوبة 2010 

الهاتف : Tél : (216) 71 601 499 / 71 602 996

الفاكس : (216) 71 602 211 

mail@uma.rnu.tn : العنوان الإلكتروني